سمينار للأبحاث العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بالايمان والحب نرتقي .... وبالكفاح والصبر ننهض في البحث العلمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نظرة عامه حول معانى التسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د . محمد الدكرورى
أوسمة
د . محمد الدكرورى


عدد الرسائل : 56
العمر : 39
أعلام الدول : نظرة عامه حول معانى التسويق Female31
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

نظرة عامه حول معانى التسويق Empty
مُساهمةموضوع: نظرة عامه حول معانى التسويق   نظرة عامه حول معانى التسويق Icon_minitime1الإثنين 08 سبتمبر 2008, 14:01

1/ الجمعية الأمريكية للتسويق (AMA)

القيام بأنشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى

2/ كونديف وستيل CUNDIFF AND STILL

العملية الإدارية التى يتم بواسطتها تحقيق الالتفاء بين السلع وبين الأسواق ومن خلالها تتحول ملكية النتجات

3/مكارثى McCARTHY

تنفيذ أنشطة المشروع التى توجه السلع والخدمات من النتج الى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى بقصد إشباع حاجات العملاء وبهدف تحقيق أهداف المشروع

4/سيتانتون STANTON

نظام متكامل تتفاعل فيه مجموعات من الأنشطه التى تعمل بهدف تخيط وتسعير وتوزيع السلع والخدمات للمستهلكين الحاليين والمرتقبين

5/بوزيل , ماثيوس ,ليفى BAZZELL,NOURSE, LEVIT

هو الذى يتضمن نشاط الأعمال الذى يتعلق بالآتى , تحديد وتنشيط الطلب على سلع وخدمات المنشأه ومقابلة هذا الطلب بتقديم السلع والخدمات بالشكل المطلوب وبالحجم المطلوب وتحقيق الربح وغيره من أهداف المنشأه عن طريق تحديد وإشباع الطلب وتنشيطه

6/هاوراد HOWARD

تحديد حاجات ورغبات المستهلكين وتفهمها على ضوء طاقات المنشأه ثم تعريف المختصين بها لكى يشكلوا المنتجات وفقا للحاجات السابق تحديدها ثم توصيل هذا كله الى المستهلك مرة أخرى

7/ جاء فى كتاب INTRODUCTION OF MARKETING MANAGEMRNT لكل من سكوت وريولد وارشاوWARSHOW SCOTT,REWOLD,

أن التسويق هو وظيفة فى المجتمع بواسطتها يمكن حساب هيكل الطلب على السلع والخدمات والعمل على زيادته وإشباعه عن طريق الفهم الصحيح والترويج والتبادل والتوزيع المادى لهذه السلع والخدمات

8/كارمن ويوهى CARMMAN AND UHI

هو نشاط الأفراد الموجه الى أشباع الحاجات والرغبات من خلال عملية التبادل

9/روزينبرج ROSENBERG

التسويق هو عملية مواءمه على أساس الأهداف والقدرات بواسطتها يمكن المنتج من تقديم مزيج تسويقى (السلعه / الخدمه / الإعلان / الترويج / التسعير ) يتقابل مع المستهلكين داخل حدود المجتمع

10/ د. نبيل الحسنى النجار ,(الأصول العلميه للتسويق والبيع والإعلان ) النشاط الذى يدار وفقا لخطه موضوعيه تأخذ فى الإعتبار مجموعه من العناصر الأساسيه المتمثله فى تسعير المنتجات المراد تسويقها وكيفية ترويجها وخلق الأفكار الجديده لأساليب توزيعها بغية تحقيق أهداف المستهلكين والمنطمات

11/لامب ,هير , ماكندل LAMP,HAIR, MCDANIEL

فى كتابهم PRINCIPLES OF MARKETING

هو عمليات تخطيط وتنفذ مفاهيم التسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات لخلق تبادل يشبع أهداف الأفراد والمنظمات

12/ عمر عقيلى وآخرون فى كتابهم مبادىء التسويق

مجموعه من الأنشطه والأعمال المتكامله التى تقوم بها إدارة متخصصه فى المنظمه تسعى من خلالها الى توفير السلعه أو الخدمه او الفكره للمستهلك الحالى والمرتقب بالكمية والمواصفات والجوده المناسبه والمطلوبه وفى المكان والزمان المناسبين وبما يتماشى مع زوقه وبأقل تكلفه ممكنه وأسهل وأيسر الطرق والسبل ,وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارة الإنتاج , وهذا ينطوى على دراسة المستهلك من ثم تخطيط إنتاج السلعه أو الخدمه أو الفكره بما يتوافق مع هذه الطلبات وتحديد سعرها المناسب وترويجها وتوزيعها وإيصالها اليه وهذا كله بهدف إشباع حاجات ورغبات المستهلك الحاليه والمستقبليه وإيجاد مركز تنافس للمنظمه فى السوق يساعدها على تحقيق أرباح مناسبه له

13/ فيليب كوتلر PHILIP KOTLER

نشاط إنسانى يهدف الى إشباع الاحتياجات والمطالب الإنسانيه عن طريق عملية تبادليه

14 / د. طلعت أسعد عبدالحميد وآخرون , ( التسويق الجديد )

الجهود التى يبذلها الأفراد والجماعات فى إطار إدارى وإجتماعى معين للحصول على حاجاتهم ورغباتهم من خلال إيجاد وتبادل النتجات والقيم من الآخرين

15/ د . نبيل الحسنى النجار ( المهارات البيعيه)

تمكين السلع أو الخدمات من أسواقها

16/ د. نبيل الحسنى النجار (مرجع سبق ذكره)

كافة الأنشطه والعمليات التى تنشأ بمناسبة إنتقال وتدفق السلع والخدمات من مراكز إنتاجها أو تقديمها الى مراكز إستهلاكها

17 من وجهة نظرى كباحث فى إدارة الأعمال

التسويق هو العملية التى تسعى من خلالها المنظمه الى بذل كافة الجهود التى تؤهلها الى معرفة حاجات ورغبات المستهلكين الحالين والمرتقبين ومحاولة تلبيتها من خلالها السعى نحو توفير المنتجات المناسبه وبالسعر المناسب والجوده المناسبه وتوصيلها الى المستهلك فى المكان والوقت والمناسب

المراجع

محمود زكريا قطر , ( تسويق خدمات المعلومات بالمكتبات العامه ,رسالة ماجستير . جامعة عين شمس)

د. نبيل الحسنى النجار ,المهارات البيعيه,(بدون ناشر) ص11

د.طلعت أسعد عبدالحميد وآخرون ,التسويق الجديد,(مطبعة النيل,القاهره2001) ص15

إعداد :// محمد السعيد عبدالغفار الدكرورى
باحث فى إدارة الأعمال بجامعة المنصوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kotler.yoo7.com
 
نظرة عامه حول معانى التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهاااااااااارة التسويق ( pdf )
» الأخطاء الشائعة فى علم التسويق
» الوجيز فى تحديات التسويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمينار للأبحاث العلمية  :: الأبحاث العلمية :: أبحاث إدارية ( تسويق - تمويل - انتاج .. الخ)-
انتقل الى: