سمينار للأبحاث العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بالايمان والحب نرتقي .... وبالكفاح والصبر ننهض في البحث العلمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 خطوات البحث العلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د . محمد الدكرورى
أوسمة
د . محمد الدكرورى


عدد الرسائل : 56
العمر : 39
أعلام الدول : خطوات البحث العلمى Female31
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

خطوات البحث العلمى Empty
مُساهمةموضوع: خطوات البحث العلمى   خطوات البحث العلمى Icon_minitime1الخميس 27 أغسطس 2009, 22:30

الورقة البحثية والبحث الصفي
إعداد الأستاذ : خالد فـــراج

عضو هيئة تدريس في جامعة زايــــــد / دبي

دولة الإمارات العربية المتحدة

1 : معنى البحث :
§ تصنيف وتنظيم.

§ تأليف.

§ جمع متفرق.

§ إعداد وتحضير.

§ صناعة.

§ دراسة وتحليل.

§ ابتكار وإبداع وتجديد.

§ تحقيق معلومة مجهولة.





إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من زميلاتك ممن تمرست في كتابة البحث.
2 : موضوع البحث:

يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا الثقافة الإسلامية والغة العربية وآدابها في المساق الثالث والرابع ، ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.



3- خطوات البحث العلمي:

أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.

ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .

ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .

رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .

خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).



4: مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي


متطلبات هامة للورقة البحثية:

§ تصميم صفحة العنوان.

§ بيانات المقدمة.

§



§ طرق نقل المعلومات للبحث.

§ اختصار المعلومات( التلخيص).

§ تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.

§ استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.

§ التقسيم إلى فصول.

§ توثيق البحث(الهوامش)

§ .

§ إبداء الرأي الشخصي عند النقل.

§ الخاتمة ونتائج البحث.

§ تنظيم صفحة المحتويات.

§ تنظيم مصادر ومراجع البحث.


5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
§ عنوان البحث.

§ أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.

§ الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.

§ أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .

§ طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].

§ الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.

§ الدراسات السابقة باختصار.

§ الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث .

§ أهم نتيجة توصلت إليها الباحثة.

§ توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.



6: شروط اختيار النقطة البحثية :

§ توفر المراجع والمصادر حولها.

§ اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.

§ مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.

§ وضوح الهدف من النقطة البحثية.

§ توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.

§ كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.





8 : توجيهات وملاحظات : إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :

§ تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .

§ استخدمي سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .

§ يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.

في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:

§ تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .

§ فصلي في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .

§ استخدمي كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي ترى الباحثة ، … ) .

في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرصي على الآتي:

§ جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
§ لا تبسطي في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
§ لا تقدمي حكماً مبــــكراً .

§ نظمي المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .

§ رأي الباحثة حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.





9 : الخاتمـــــــة:

وتتضمن النتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :

§ عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .

§ تقديم النتائج التي انتهت إليها الباحثة بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .

§ تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصلت إليها الباحثة وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .

§ مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين .

§ وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .



9 : قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:

أولاً: تركيب الجملة:

تنظيم المعلومات المجمعة للبحث ، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:

تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.

ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:

§ هل الجمل طويلة جداً؟

§ هل الجمل غير واضحة المعنى؟

§ هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .

§ هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراب ياً ( الرفع) .

§ هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟

§ هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟



10 : التنظيم ( على مستوى الفقرة) اداخليا

§ هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟

§ هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟

§ هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟

§ هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟

§ هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟

§ هل أدوات الربط مناسبة ؟

§ هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟

§ هل الخاتمة كافية ؟

§ هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟

11: الأسلـــــــوب:

§ هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية ، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )

§ هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟

§ هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد .وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟

§ هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟

§ أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟لا

§ هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟

§ هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟

§ هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي



12 : الإملاء والترقيــــم:

§ مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.

§ تأكدي من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها :



§ النقــــــطة .

§ علامات الاستفهام .

§ علامات التعجب .

§ الفاصــــلة .

§ الفاصلة المنقوطة .

§ الشرطة.

§ علامات التنصيص .

§ علامات التقسيم إلى فروع .

§ الأعــداد وتنسيقها .





13 : فهرس البحث( المحتويات )
يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها . مثال :

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kotler.yoo7.com
 
خطوات البحث العلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمينار للأبحاث العلمية  :: الأبحاث العلمية :: البحث العلمى وعلومه-
انتقل الى: